الاثنين، 4 يونيو 2012

لااخفيكم ان هذه الفتوى اثارت استغرابي كثيرا؟

افتىالشيخ الشنقيطي حفظه الله بهذه الفتوى رداً على سؤال صاغه صاحبه على النحو الآتي: «رجل اشترى بضاعة بـ 50 ريالاً وكان معه 100 ريال وبقيت الـ 50 الأخرى عند البائع، وهو لم يجد عنده صرفاً فهل يعتبر هذا ربا؟»، فأجاب الشيخ بقوله: «نعم هذه المسألة يخطئ فيها كثيرون، حتى بعض طلبة العلم يقع فيها، إذا جئت تشتري من التاجر سلعة وعندك مثلاً 10 أو خمسة ريالات أو 100 ريال أو 50 ريالاً وأعطيته إياها فانه ينبغي أن تقبض منه الباقي ولا تتركه عنده، فلو قال: ما عندي الباقي أو ليس عندي صرف، ائتني غداً أو بعد ساعة فهو ربا النسيئة، يعتبر ربا النسيئة، لماذا؟.. لو اشترى إنسان كتاباً بعشرة وأعطى البائع 100 ريال فانه حصل عقدان، العقد الأول عقد البيع، وهو العشرة ريالات في مقابل الكتاب، والعقد الثاني عقد الصرف، وهي الـ90 ريالاً الباقية من الـ100 في مقابل الـ 100 المدفوعة من المشتري، فيلزم على المشتري إذا دفع الـ100 أن يستلم الباقي( ولا حرج في تأخير استلام الكتاب) لأن عقد الصرف يجب أن يكون يداً بيد، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال كما في الصحيح من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه: «الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والتمر بالتمر، والشعير بالشعير، والملح بالملح، يداً بيد: هاه وهاه ... فأمرنا أن نأخذ يداً بيد».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق